كايزن

كايزن السعودية

افتتحت مجموعة الرواد أنشطة كايزن في المملكة العربية السعودية بموجب اتفاق حصري مع مؤسسة كايزن العالمية (KAIZEN®).

ضمن سعي مجموعة الرواد للنمو والتطوير من خلال عقد التحالفات الدولية مع الهيئات والمعاهد العالمية فقد وقعت المجموعة مذكرة تفاهم مع مؤسسة كايزن العالمية في مارس 2013، ويهدف هذا التحالف إلى نشر ثقافة الجودة والتحسين المستمر وتعزيزها في قطاعات مختلفة من الأعمال وذلك عبر مجموعة من خدمات الاستشارية والتدريبية على تطبيقات منهجية كايزن العالمية.

منهجية كايزن تعتبر من احدث آليات تحسين الأداء التي برزت نجاحاتها في عالم الأعمال والصناعة في اليابان، ثم ما لبثت أن انتشرت في العديد من الشركات العالمية في أمريكا وأوروبا.

وتعتبر شركة تويوتا اليابانية من أكبر الشركات التي تطبق منهجية كايزن في جميع عملياتها الإدارية، وتبعتها العديد من الشركات الكبرى مثل ديملر كرايزلر، و فورد، وبي إس إف، و يونيليفر، وغيرها.


اذا كنت مهتما في خدمات كايزن   اتصل بنا    

مفهوم كايزن

نشأت فكرة كايزن عندما أسس السيد ماساكي اماي مؤسسة كايزن عام 1985 لنشر مفاهيم التحسين المستمر في كبرى الشركات اليابانية. وجاء الاسم "كايزن" من كلمتين يابانيتين هما KAI - ZEN وتعني التحسين المستمر. وقد استخدمت منهجية كايزن منذ نشأتها في كبرى الشركات مثل تويوتا واستطاعت من خلالها أن تصل إلى أعلى مستويات الجودة بالمقارنة مع منافسيها في نفس المجال.

ويوجد الآن أكثر من 30 فرعا في انحاء العالم لخدمة عملاء موزعين في أكثر من 50 دولة يتحدثون 30 لغة بواسطة فريق من خبراء كايزن تجاوز عددهم أكثر من 400 خبير لقيادة عمليات التغيير وتحسين أداء المؤسسات والشركات في العالم باستخدام منهجية علمية، هي منهجية كايزن للتحسين المستمر.


مؤسسة كايزن
منهجية كايزن هي فرصة لكل الناس في كل مكان
للتحسين في كل يوم.

منهجية كايزن

تعتمد منهجية كايزن على إحداث تحسينات صغيرة، مستمرة، متراكمة، وتدريجية على أنشطة العمليات بحيث تؤدي إلى تغيير إيجابي هائل في الخدمة أو المنتج النهائي، مما يقود المنظمة إلى تحقيق أهدافها الإستراتيجية ضمن خطة زمنية مدروسة.

يمكن تطبيق منهجية كايزن في مختلف القطاعات سواء في قطاع الإنتاج الصناعي أو الخدمات كالصحة والتعليم والإسكان، حيث يعتمد كايزن على مبدأ اكتشاف (الفاقد) أو الهدر (MUDA) وهو أي نشاط لا يضيف قيمة حقيقة للمنتج، ومن ثم يعمل على حذفه من العمليات. ويطبق مبدأ تقليل الفاقد في عمليات رئيسية كالتخزين والنقل والحركة ويقلل من أخطاء التصنيع والإنتاج الزائد عن الحاجة ليصل في النهاية إلى تحقيق القيمة الأساسية من العملية بأعلى مستوى من الجودة.


أين يتم تطبيق كايزن؟

مما يميز منهجية كايزن عن غيرها من مفاهيم الجودة والتحسين المستمر هو تطبيقاتها العملية فيما يسمى باليابانية بالجمبا (GEMBA)، وتعني مكان العمل الحقيقي الذي يتم فيه نشاطات الانتاج وتقديم الخدمة، وحيث تكون الصعوبات والتحديات ظاهرة بجلاء أكبر، وحيث تضاف القيمة للمنتج أو الخدمة النهائية. الجمبا (GEMBA) هي المكان الذي يشارك فيه جميع العاملين من قيادات ومرؤوسين في عمليات البحث عن فرص للتحسين.

نظام إدارة كايزن (KMS)

يسهم نظام إدارة كايزن (KAIZEN Management System) في تحسين أداء المؤسسات الحكومية والخاصة لتحقيق اهدافها بشكل فعٌال، ويسعى النظام الى التركيز على مجالات اساسية مثل الجودة، التكلفة، الامدادات، السلامة، التقنية، البيئة، وتحفيز الموظفين.

يغطي نظام إدارة كايزن جميع نواحي سلسة الإنتاج؛ ابتداء من التوريد وانتهاء بتسليم المنتج مروراً بكافة عمليات الانتاج. كما أن نظام إدارة كايزن يطبق آلية التدقيق على كل جوانب العمل في المؤسسة للتعرف على مجالات التحسين ذات الأثر الكبير والتي يمكن تحقيقها بأقل جهد ممكن من خلال تطبيق آليات وتقنيات كايزن المختلفة (TQM , TPM , TFM, TSM, IDM).

يحرص نظام إدارة كايزن على إشراك جميع الموظفين في جميع المستويات في برامج التحسين وورش العمل لبناء ثقافة تقوم على التحسين المستمر.

نظام إدارة كايزن
نظام إدارة كايزن

العائد من تطبيق منهجية كايزن

يعود تطبيق منهجية كايزن بالتميز على أداء المؤسسات، ومن الأمثلة الواقعية على هذه العوائد في قطاعات متعددة، نذكر ما يلي:

  • تخفيض التكلفة بنسبة 50% في شركة تصنيع سيارات روسية استخدمت نظام كايزن في إعادة تصميم عمليات الإنتاج Value Stream Design.
  • تخفيض نسبة التخزين في المستودعات بنسبة 20% بتطبيق تقنية TFM وزيادة نسبة الفعالية في استخدام المكان بنسبة 95% من خلال تطبيق وسائل Kobetsu, 5S, SMED Kanban & Mizusumashi.
  • توفير مبلغ 1.8 مليون يورو من خلال تطبيق نظام كايزن على مصنع للتحويل بإعادة تصميم خط الإنتاج وتطبيق مبدأ Kanban & Mizusumashi وتقنية Autonomous Maintenance and SMED.
  • تخفيض بنسبة 30% من الوقت لإيصال المنتج إلى السوق (الوقت من المصنع إلى السوق) لخط إنتاج صناعي باستخدام نظام كايزن 5S, SMED, Kanban في زيادة الإنتاجية وتحسين عمل خطوط الإنتاج.
  • زيادة الإنتاجية بنسبة 35% لشركة إلكترونيات وتقليل الزمن الفاصل بين مراحل الإنتاج بنسبة 39% بتطبيق نظام كايزن في تصميم القيمة المضافة في العمليات Value Stream Design.
  • تقليل زمن تقديم الخدمة في مركز توزيع بنسبة 30% وزيادة سرعة وصول الخدمة للزبون بنسبة 47% للخدمة الواحدة بتطبيق نظام كايزن واستخدام تقنية Process Mapping, Kanban.

خدمات كايزن

تقدم مؤسسة كايزن العالمية خدماتها للمؤسسات الحكومية والخاصة في أربعة مجالات أساسية هي: التدريب، والخدمات الاستشارية، برامج الشهادات التأهيلية، والزيارات الإثرائية لشركات عالمية تطبق منهجية كايزن.

  • التدريب: تهدف برامج التدريب إلى إكساب الافراد مهارات تطبيق منهجية كايزن من خلال دورات تأهيلية وتطويرية وورش عمل.
  • الاستشارات: تهدف الاستشارات إلى إحداث نقلة نوعية في مستوى أداء المؤسسات الحكومية والخاصة عن طريق تطبيق تحسينات على النظام المعمول به داخل المؤسسات الحكومية والخاصة للوصول إلى نظام إداري عالمي يناسب المؤسسة وأهدافها حسب نظام كايزن (KMS).
  • الرحلات الإثرائية: في أجواء محفزة على التعلم تنظم مؤسسة كايزن برامج لرحلات إثرائية تتيح فرصة الاطلاع عن قرب على أحدث الممارسات وقصص النجاح وتفاصيل العمليات داخل شركات عالمية ناجحة تتخذ من كايزن منهجا لإدارتها في دول مثل اليابان، سنغافورا، ماليزيا، هولندا، المانيا، الولايات المتحدة، سويسرا وغيرها.
  • الشهادات التأهيلية: من الخدمات التي تقدمها مؤسسة كايزن شهادات تأهيلية معتمدة من مؤسسة كايزن العالمية يتدرج فيها المتقدم للتأهيل من شهادة ممارس كايزن (KAIZEN Practitioner) إلى شهادة مدير كايزن (KAIZEN Manager) مروراً بشهادة مدرب كايزن (KAIZEN Coach).

أمثلة لبرامج كايزن ناجحة في المملكة

نفذت مجموعة الرواد برامج تدريبية لتطبيقات كايزن، منها مشروع تدريب المهندسين في وكالة المباني في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، والذي نفذ في مدينة أمستردام في هولندا، واحتوى على برنامجين تدريبين مع رحلات تعليمية إثرائية، وهما:

  • تكنولوجيا تقليل الفاقد في الصيانة وعمليات التشغيل Lean Management in Operations and Maintenance
  • إدارة الصيانة الشاملة للمباني TPM Applications for Buildings

قدم البرنامجين خبراء من مؤسسة كايزن، ونقل المدربون من خلالهما تجارب عملية لتطبيقات تهدف إلى تقليل الفاقد وزيادة الإنتاجية في مجال الصيانة من خلال عرض تقديمي وتمارين تفاعلية شارك فيها جميع المتدربين.

كما شملت البرامج على زيارات إثرائية كان من ضمنها زيارة لمدة يوم كامل لميناء روتردام (من أكبر الموانئ في أوروبا) للاطلاع على أحدث الممارسات في تطبيقات كايزن، وزيارة عدد من المباني الهندسية المميزة. كما تم استضافة متحدثين في مجال تطبيقات كايزن من شركات هولندية في تخصصات تلامس احتياجات المشاركين وطبيعة عملهم.

كايزن في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية
برامج كايزن التدريبية في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية

أبرز فعاليات كايزن في السعودية

زيارة رئيس مؤسسة كايزن لبعض المصانع السعودية (يونية 2013)

ضمن فعاليات زيارة السيد جونن ميلير الأولى للملكة العربية السعودية قامت مجموعة الرواد بترتيب زيارة لبعض المصانع في مدينة الرياض لتعريف رئيس مؤسسة كايزن على جوانب من النهضة الصناعية التي تعيشها المملكة.

دورة "تميز العلميات باستخدام كايزن" في غرفة الشرقية بالدمام (2-5 يونيو 2013)

نظمت مجموعة الرواد دورة تدريبية على أساسيات كايزن بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة بالشرقية، وقدمها خبير من مؤسسة كايزن العالمية بمشاركة 12 متدربا من قطاعات متنوعة. وقد كان الهدف الأساسي من الدورة هو نقل تجارب وقصص نجاح واقعية لتطبيقات مبادئ كايزن المتنوعة وتشجيع المشاركين على تبني منهجيات التحسين واستدامتها والرقي بمستواها في بيئة عملهم. وقد شملت جلسات التدريب في الأيام الأربعة للبرنامج الذي تضمن 26 ساعة تدريبية محاور عدة تنوعت بين التعريف بنشأة فكر ومنهجية كايزن وأنواع الفاقد في العمليات والنقلة النوعية في التفكير نحو التغيير للأفضل ومفهوم 5s، ومبادئ الإدارة والإنتاجية الشاملة ومبادئ تدفق العلميات وإدارة الخدمات الشاملة بالإضافة إلى كيفية تطبيق منهجية كايزن في بيئة العمل.

ندوتين جماهيريتين بعنوان "تبني ثقافة الجودة في الحياة والأعمال باستخدام منهجية كايزن" في الغرفة التجارية في الرياض (مايو 2012)

بحضور واهتمام كبيرين من مديري الشركات والمؤسسات الصناعية والخدمية في القطاعين العام والخاص والمهتمين بمجال تحسين الأداء؛ قدم السيد جايانث مورثي، مدير مؤسسة كايزن ندوتين جماهيرتين في الغرفة التجارية بالرياض والغرفة التجارية في المنطقة الشرقية بعنوان (تبني ثقافة الجودة في الحياة والأعمال باستخدام تطبيقات كايزن)، وقد هدفت الندوة إلى التعريف منهجية كايزن وتطبيقاته في الحياة والأعمال ونشر ثقافة التحسين المستمر من خلال عدة محاور تطرقت إلى مفهوم منهجية كايزن وتاريخها وفوائدها وتجارب عملية عليها، كما شملت تعريفا بمؤسسة كايزن العالمية والاستراتيجيات التي يتبعها.

Arrowad KAIZEN Services
أبرز فعاليات كايزن في السعودية