تصوير البيانات

التمثيل المرئي للبيانات هو وسيلة فعالة لعرض البيانات الضخمة بسرعة ووضوح، ويسمى هذا الأسلوب تصوير البيانات (Data Visualization). وتتجاوز تقنيات تصوير البيانات أساليب الرسم التقليدية المستخدمة لإظهار البيانات الإحصائية، لتشمل صوراً حيه وتفاعلية يمكنها تصوير البيانات يتم جمعها عبر الإنترنت وفي الوقت الحقيقي.

أنجز خبراء مجموعة الرواد عدداً من المشاريع الهامة في تصوير البيانات خلال السنوات القليلة الماضية لعملاء كبار مثل أرامكو السعودية. وهناك أيضا عدد من المبادرات المقدمة من مجموعة الرواد لتنفيذ مشاريع تهدف الى رصد مؤشرات الأداء الرئيسة في مختلف المجالات الوطنية باستخدام تقنيات تصوير البيانات الضخمة.

تستخدم مجموعة الرواد تصنيفاً منهجياً للأنشطة التحليلية في تصوير البيانات. ويستند هذا المنهج إلى التصنيف الذي قدمه ثلاثة علماء وهم روبرت عمار، وجيمس إيجان، وجون ستاسكو من معهد جورجيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويقسم هذا التصنيف مهام تصور البيانات إلى عشر مهمات رئيسة، وهي: جلب القيم وتصفية القيم وحساب القيم المشتقة والبحث عن القيم القصوى وفرز القيم وتحديد نطاقات القيم وتوصيف توزيع القيم وتحديد القيم الشاذة وتحديد فئات القيم واخيراً مطابقة القيم.

وتنظم المنهجية المهمات المذكورة آنفا في ثلاثة فئات من المهام، وهي: استرداد القيم ، تحديد نقاط البيانات ، وترتيب نقاط البيانات . الشكل التصويري التالي يوضح منهجية الرواد في تصوير البيانات.

fadeمنهجية الرواد في تصوير البيانات

عينات من منتجات الرواد في تصوير البيانات

تستند المنتجات التالية على مجموعات بيانات افتراضية وليس المقصود منها عرض نتائج حقيقية حتى وإن بدت كذلك، لذا لا يجوز أقتباسها أو الاستشهاد بها في أي مجال أو عمل كان. اتصل بنا إذا كانت لديك بيانات وتريد تصويرها باستخدام هذه الأدوات.

اتصل بنا لنقدم عرضًا فنيًا مجانيًا لكم   اتصل بنا