×

الاتصال السريع

1 نسعد بتواصلكم معنا
عبر البريد الإلكتروني info@arrowad.sa
2 نرحب بتفاعلكم معنا
عبر منصات التواصل الاجتماعي    
3 كما يمكنكم الاتصال المباشر بنا
عبر الرقم الموحد  920004248

عصر جديد باستخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال

يعد الذكاء الاصطناعي (AI) ثورة تقنية كبيرة جداً، تعمل على تشكيل الطريقة التي نعيش ونعمل بها في القطاعات جميعهن، وأهمها في قطاع الأعمال حيث يوفر الذكاء الاصطناعي فرصًا هائلة لتحسين كفاءة الأعمال، وتعزيز المبيعات، وإنشاء منتجات وخدمات جديدة، ويقدم الذكاء الاصطناعي قفزة نوعية في قدرة أجهزة الحاسوب على التفكير واتخاذ القرار، يُمكن الذكاء الاصطناعي من أداء مهام كثيرة كانت تتطلب في السابق ذكاءً وتدخلاً بشريًا على نحو أساسي، مثل التعرف على الأنماط والتعلم منها وتحليل البيانات وثم اتخاذ القرارات الحاسمة والمعقدة.

19 جمادى الآخر 1445، الموافق 01 يناير 2024

الذكاء الاصطناعي يساعد الشركات

تسهم نماذج الذكاء الاصطناعي في دعم أعمال الشركات اليوم على عدة مستويات كما يلي:

  • رفع كفاءة الأداء من خلال استخدام الشركات للذكاء الاصطناعي في أتمتة المهام التي يقوم بها الموظف حالياً، مما يتيح للموظفين التركيز على الأعمال الأكثر استراتيجية وإبداعاً.
  • تعزيز المبيعات حيث يمكن باستخدام الذكاء الاصطناعي تحسين تجربة الأداء، وزيادة معدلات المبيعات، بإنشاء الحملات التسويقية آليا وجمع بيانات سلوك المستهلكين وتحليلها والاعتماد على النتائج لإنتاج منتجات جديدة للمستهلكين.

هناك أمثلة كثيرة جداً ومثيرة للاهتمام لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال، فمثلاً تستخدم شركة أمازون الذكاء الاصطناعي لتوصيف المنتجات بشكل أكثر دقة، وتقديم توصيات أكثر صلة للعملاء، كما تستخدم شركة ديزني الذكاء الاصطناعي لإنشاء تجارب تفاعلية أكثر واقعية في حدائقها الترفيهية، وتستخدمه شركة غوغل لتحسين دقة نتائج البحث، واقتراح المنتجات والمحتوى المرتبط بها.

بالإضافة إلى الفوائد والأمثلة المذكورة أعلاه، يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا أن يوفر للشركات فوائد أخرى، مثل:

  • اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً ودقة، بناءً على بيانات كبيرة.
  • ابتكار منتجات وخدمات جديدة وتحسين المنتجات والخدمات الحالية.
  • توسيع نطاق الأعمال والوصول إلى أسواق جديدة وتوسيع نطاق أعمالها.

ومع ذلك، يجب أن نعلم أن هناك أيضًا الكثير من التحديات التي تواجه استخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال، منها مثلا:

  • التكلفة: يمكن أن تكون تكلفة تطوير وتنفيذ حلول الذكاء الاصطناعي عالية.
  • التعقيد: يمكن أن تكون تقنية الذكاء الاصطناعي معقدة ويصعب فهمها وإدارتها.
  • متطلبات البيانات: غالبًا ما تتطلب حلول الذكاء الاصطناعي كميات كبيرة من البيانات للتدريب والتشغيل.
  • التأثيرات الأخلاقية: هناك مخاوف أخلاقية بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي، مثل إمكانية فقدان الوظائف واستخدام الذكاء الاصطناعي لأغراض تمييزية.

نظرة مستقبلية أكثر شمولاً لتأثير الذكاء الاصطناعي على الأعمال (Prompt Engineering) :

يتمتع الذكاء الاصطناعي بإمكانية تغيير الطريقة التي تعمل بها الشركات بشكل جذري، مع استمرار تطوير تقنية الذكاء الاصطناعي، يمكننا أن نتوقع أن نرى تطبيقات أكثر ابتكارًا وتفاعلا للذكاء الاصطناعي في الأعمال في السنوات القادمة.

التأثير على القوى العاملة(Prompt Engineering) :

أحد أهم الآثار المحتملة للذكاء الاصطناعي على الأعمال هو تأثيره على القوى العاملة، فيمكن أن تصبح العديد من المهام التي يقوم بها البشر حاليًا من أعمال الذكاء الاصطناعي مستقبلاً، مما قد يؤدي إلى فقدان الوظائف، ومع ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا إنشاء وظائف جديدة ، مثل وظائف مطوري الذكاء الاصطناعي وخبراء البيانات.

التحول إلى اقتصاد قائم على البيانات (Prompt Engineering) :

يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة الشركات على تحويل أعمالها إلى اقتصاد قائم على البيانات، يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة الشركات على جمع وتحليل كميات هائلة من البيانات، مما يمكنهم من اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً وتحسين منتجاتهم وخدماتهم.

أخيراً؛ فإنه ومما لا شك فيه نرى الآن مدى توغل استخدامات الذكاء الاصطناعي الكبيرة في حياتنا عموماً، ويزداد توثيق الآثار السلبية والإيجابية على حد سواء على حياة الناس، ومن هذا المنطلق يجب أن تقوم الحكومات والشركات والمنظمات على حث الجهود لتأطير وحوكمة تطوير الذكاء الاصطناعي، لضمان استغلال إمكانياته في خدمة البشر ورفع كفاءة حياتهم وتقليل الآثار السلبية عليهم.

المراجع:

  • موقع مسار دوت نت مقال: الذكاء الاصطناعي " تحقيق التوازن بين الابتكار وحقوق الإنسان" رابط
  • Deloitte, "The AI Imperative: How organizations can create competitive advantage through artificial intelligence" (2023)
  • Harvard Business Review, "How AI is changing the way we work" (2023)

    MIT Sloan Management Review, "The future of management in the age of AI" (2023)

طارق زياد

مستشار أول

TOP