تعد القراءة نافذة للتواصل الفكري والتفاعل مع العالم الخارجي، إلا أنها ليست الوسيلة الوحيدة للحصول على المعرفة، فقد تباينت الوسائل، وتفاوتت مستويات المعرفة بين الأفراد في المجتمع، إلى درجة نتج عنها ظاهرة ما يسمى بالانقسام المعرفي في المجتمع الواحد. ومن هذا المنطلق جاءت مبادرة أرامكو السعودية لتنفيذ دراسة وطنية على مستوى المملكة العربية السعودية، للتعرف على اتجاهات القراءة وأنماطها لدى المجتمع السعودي، ووسائل التزود بالمعرفة بهدف توفير معلومات يمكن الاعتماد عليها في تأسيس قاعدة معلوماتية تمكن متخذي القرار من وضع خطط تستند إلى مسح يمكن الوثوق بنتائجه.
نفذنا هذا المشروع لصالح أرامكو السعودية، لتنفيذ هذه الدراسة الوطنية، وتقديم التوصيات اللازمة لصياغة مبادرات وطنية، وأخرى محلية على مستوى المناطق الإدارية في المملكة بهدف النهوض بمستوى المعرفة لدى المجتمع السعودي، واستشراف المستقبل في أشكال ووسائل التزود بالمعرفة، وما يتطلبه ذلك من تغييرات تساهم في المضي قدما لتحقيق الهدف الأسمى وهو الوصول إلى مجتمع المعرفة.
يهدف المشروع دراسة القراءة ومجتمع المعرفة إلى التعرف على:
- اتجاهات القراءة وأنماطها للمجتمع السعودي ووسائل التزود بالمعرفة لكافة الأعمار والفئات الاجتماعية على مستوى المملكة من حيث عادات القراءة لديهم ونوعية الموضوعات التي يميلون إلى قراءتها.
- دور الآباء والأمهات والمكتبات في تنمية اتجاهات القراءة وأنماطها لدى أفراد المجتمع.
- التعرف على العوامل التي تساهم في اندماج أفراد المجتمع السعودي في القراءة، والأثر المحتمل لجنس الفرد وعمره ومستواه التعليمي، والمستوى التعليمي للوالدين، ومستوى دخل الأسرة، والمنطقة الإدارية التي يعيش فيها على اختلاف اتجاهات وأنماط القراءة ووسائل التزود بالمعرفة للأفراد.
- العوامل التي من شأنها التأثير على السلوك القرائي والحد من الحصول على المعرفة لدى المجتمع السعودي.
- فجوات المحتوى المعرفي العربي، ومدى الدور الذي تلعبه دور النشر والترجمة في تضييق تلك الفجوات وتنويع مصادر المعرفة.
- التحديات والفرص الناشئة نحو الاندماج في مجتمع المعرفة.